الجزائر العاصمة, الجزائر, 16000 +213 23 50 50 38 contact@anae.dz

اجتماع الحكومة

نحو إنشاء الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي


الرئيسية اجتماع الحكومة
#!

الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي

الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي هي مــؤسـسـة عـمـومـيـة ذات طــابــع إداري موضوعة تحت وصاية الوزير المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات المصغرة

طلب بطاقة المقاول الذاتي
#!

اجتماع الحكومة: نحو إنشاء الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي

ترأس الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الأربعاء 05 أفريل 2023، بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة خصص لدراسة ثلاثة مشاريع مراسيم تنفيذية تتعلق بالمقاول الذاتي وتقديم عروض تخص قطاعات التجارة والطاقة والتعليم العالي.
وفي مستهل أشغالها، درست الحكومة ثلاثة مشاريع مراسيم تنفيذية تحدّد: تنظيم الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي وسيرها، قائمة النشاطات المؤهلة للاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي وكيفيات التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي، وكذا نموذج بطاقة المقاول الذاتي.

إنشاء الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي وفي هذا الإطار، فإن مشروع المرسوم التنفيذي الأول، المحدد لتنظيم الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي وسيرها، يهدف إلى إنشاء مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تسمى "الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي" وتوضع تحت وصاية الوزير المكلف بالمؤسسات الناشئة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ إنشاء هذه الوكالة يرمي إلى الإسهام في ضبط نشاطات اقتصادية جديدة لاسيما في مجال الرقمنة وتنمية روح المقاولاتية من خلال تسهيل ولوج الشباب إلى التشغيل الذاتي والتشجيع على إدماجهم في الاقتصاد الرسمي. وتكلَّف لاسيما بوضع السجل الوطني للمقاول الذاتي وتسييره من خلال منصة التسجيل الإلكترونية المنشأة لهذا الغرض.

أما مشروع المرسوم التنفيذي الثاني المحدّد لقائمة النشاطات المؤهلة للاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي وكيفيات التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي، فيهدف إلى إنشاء لجنة نشاطات المقاول الذاتي لدى الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي، تكلَّف بتسيير قائمة النشاطات قصد إبداء الرأي وتقديم المقترحات والتوصيات فيما يخص النشاطات الفردية القابلة للاستفادة من هذا القانون الأساسي.

وجدير بالذكر أنّ التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي يتم من خلال منصة رقمية تسمح بإصدار بطاقة المقاول الذاتي وتحمل رقم تسجيل وطني وحيد.
وأخيرا، يرمي مشروع المرسوم التنفيذي الثالث إلى تحديد نموذج بطاقة المقاول الذاتي التي تنجَز إلكترونيا طبقا للمقاييس التقنية المعمول بها


المصدر النص الكامل للبيان

تواصل معنا

الجزائر العاصمة, الجزائر, 16000

contact@anae.dz

+213 23 50 50 38

روابط مفيدة

© anae.dz. كل الحقوق محفوظة